من يتصفح الآن ؟


   
العودة   مُنْتَـدَى الْفَـــتَاوَى الْشَّـرْعِيـَّة > الْسـاحـة الُعـامـة
   
آخر 10 أسئله تمت اجابتها
اول توقيت تحتسب فيه العمرة كعمرة في رمضان (الكاتـب : *احمد علي - الزيارات : 63576 )    »   ما هي كفارة من يخالف القسم (الكاتـب : ابو علي العراقي - الزيارات : 48772 )    »   ميراث الاسرة من عمارة غير استثمارية (الكاتـب : *Abu Zyead - الزيارات : 48701 )    »   كيف اتوب من المال الحرام ؟ (الكاتـب : ابن يحيى القحطاني - الزيارات : 49270 )    »   العفو بعد القسم على عدم التحليل (الكاتـب : سورا - الزيارات : 48056 )    »   من غسل واغتسل وبكر وابتكر... (الكاتـب : الباحث عن الفتوى - الزيارات : 48888 )    »   قصة واقعية (الكاتـب : nadia.elya - الزيارات : 48187 )    »   عن تمسك الزوجة بمصاريف البيت ومعرفة كل صغيرة وكبيرة عن أموال الزوج (الكاتـب : *حسام الدين - الزيارات : 48065 )    »   حكم التذكير بالجنائز على وسائل التواصل (☺) (الكاتـب : الباحث عن الفتوى - الزيارات : 48544 )    »   ماذا نعني بعقد القرآن؟ (الكاتـب : اباجعفر - الزيارات : 48872 )

 
 
ادوات السؤال إبحث في السؤال
   
  #1  
قديم 26-07-02, 06:40 PM
فتاة 14
ضيف
 
المجموع : n/a
أرجو المساعدة والنصيحة .. تدينت هذه السنه .

السلام عليكم
حضرة الشيخ حفظكم الله
اني فتاة ابلغ من العمر 14 عاما تدينت في هذه السنة ولكني الان اشعر بانني اقصر في كثير من الواجبات وليس هناك من بشجعني على التمسك بالدين اكثر فما الذي افعله لأكون عبدة صالحة لاتؤثر بي المعاصي فانني اريد الاقبال على الله وعدم الرجوع ابدا .
ارجو المساعدة والنصيحة .
وجزاكم الله خيرا .
   
   
  #2  
قديم 27-07-02, 07:31 PM
ابو يوسف
ضيف
 
المجموع : n/a
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
فالحمدلله الذي هداك إلى الخير في مثل هذا العمر وأبشرك أنك إن واصلت وثبت على الهداية أن يوم الحشر تكونين في ظل عرش الرحمن لا تفزعين حين يفزع الناس ولا تتعبين حين يتعب الناس ويغرقون في عرقهم قال صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله *:* إمام عادل و شاب نشأ في عبادة الله و رجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه و رجلان تحابا في الله فاجتمعا على ذلك و افترقا عليه و رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه و رجل دعته امرأة ذات منصب و جمال فقال *:* إني أخاف الله رب العالمين و رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه *.*‌
وأما عن السؤال فإن الله عز وجل قد جعل القرب إليه بمقدار العمل ومواصلته ، وقد بين رسولنا صلى الله عليه وسلم في غير ما موضع أن مواصلة العمل من أهم الأمور التي توصل إلى محبة الرب عز وجل فقال (عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَحْتَجِرُ حَصِيرًا بِاللَّيْلِ فَيُصَلِّي عَلَيْهِ وَيَبْسُطُهُ بِالنَّهَارِ فَيَجْلِسُ عَلَيْهِ فَجَعَلَ النَّاسُ يَثُوبُونَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُصَلُّونَ بِصَلَاتِهِ حَتَّى كَثُرُوا فَأَقْبَلَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ خُذُوا مِنْ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا وَإِنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ مَا دَامَ وَإِنْ قَلَّ )
وفي الحديث الآخر: عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ قَالَ وَكَانَتْ عَائِشَةُ إِذَا عَمِلَتْ الْعَمَلَ لَزِمَتْهُ
و (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ )
بمعنى أن مداومة العمل ومداومة المجاهدة هي التي تؤدي إلى مداومة الهداية ، قال تعالى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ(69) )
من أجل ذلك كله كان الحرص على ما سألتيه وهو كيف الثبات والمداومة على الخير والطاعة؟
والجواب أن نقول إن الله عز وجل قد بين لنا الطريق وعرفه لنا ، ولكن الحاذق من حاول أن يطبق ما أمره لله عز وجل فالشيطان طرقه معروفة وألاعيبه مدروسة ولكن الغفلة وقلة العقل وعدم الحذر مع العدو تجلب مثل هذه الأمور 0
فالذي يريد أن يستمر على الطاعة عليه أن يتبع هذه الأمور:
1) يجب أن لا نكلف أنفسنا ما لا نطيق
عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا فَقَالُوا وَأَيْنَ نَحْنُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ قَالَ أَحَدُهُمْ أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا وَقَالَ آخَرُ أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلَا أُفْطِرُ وَقَالَ آخَرُ أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي)0000
ولنا أن نسأل هنا لماذا غضب النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الأمر؟
والجواب أنه هنالك قضيتين:
1-أنهم ظنوا أن باستطاعتهم تقديم عمل هو أفضل من عمل الرسول صلى الله عليه وسلم0
2- أنهم شددوا عل أنفسهم والمثل يقول إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى ") فعلينا بالرفق ما استطعنا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قَارِبُوا وَسَدِّدُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ لَنْ يُنْجِيَهُ عَمَلُهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْتَ قَالَ وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ)
و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ سلم:إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ)
2) أن يجعل الرجل عنوانه في عمله الصبر لأن الصبر على المكاره هو الذي يوصل إلى الخير ( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُفَّتْ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ وَحُفَّتْ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ )
3) المسابقة لعمل الخير والمنافسة فيها وجعلها هم الرجل وشغله الشاغل (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ(133)
4) اليقين بأنه ليس هناك معصوم غير من عصمه الله عز وجل وأن العلاقة بين العبد وربه هي علاقة رحمة وأن الله غفور رحيم
(عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْوِيهِ عَنْ رَبِّهِ قَالَ إِذَا تَقَرَّبَ الْعَبْدُ إِلَيَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا وَإِذَا أَتَانِي مَشْيًا أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً )
فإن كنا علىهذه الطريقة ملتزمين بما أمرنا الله ورسولة من البعد عن الفتن وإختيار الصحبة الصالحة التي تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر فلا شك من أن الله سوف ينصرنا على أنفسنا قال تعالى:وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)والله أعلم
   
 

ادوات السؤال إبحث في السؤال
إبحث في السؤال :

البحث المتقدم

قوانين ادراج الاسئله
لا يمكنك ادراج سؤال جدبد .
لا يمكنك ادراج اجابات .
لا يمكنك ارسال مرفقات .
لا يمكنك ان تعدل اسئلتك .

الابتسامات غير متاح
كود الصور غير متاح
كود الاتش ام ال غير متاح

الانتقال السريع

أسئله مشابهه
عنوان السؤال كاتب السؤال لائحة الساحات الاجابات آخر سؤال
اي هذه التكبيرات من السنه ؟؟ أبو وفاء سَاحَةِ أَسْئِلَةِ الْمُنَاسَبَاتْ الْدَّوْرِيَّةُ 1 24-12-07 09:03 PM
اي هذه الامور من السنه ؟؟ أبو وفاء ساحات اسئلة الصلاة 1 05-12-07 08:20 AM
هل استطيع ان احج هذه السنه بهذا الامر ؟؟ amt_allah ساحة أسئلة عن الحِجُّ 1 12-08-05 09:59 PM
أرجو أن تبينوا لي مدى تحريم هذه المعاصي . ابو حسن العاني الْسـاحـة الُعـامـة 1 30-07-03 10:25 AM
أرجو منكم المساعدة بأسرع وقت إن أمكن ؟؟؟ Unregistered الْسـاحـة الُعـامـة 1 24-12-01 11:07 PM


Bookmark and Share

       website uptime        

||  سجل الزوار  ||  وقع في السجل  ||  قائمتنا البريدية  ||  خريطة الموقع  ||

 الْمَوَاقِيْت فِي كُل الْصَّفَحَات حَسَب الْتَّوْقِيْت الْمَحَلِّي لِدَوْلَة الْكُوَيْت - - الْسَّاعَة الْآَن 07:57 PM



Powered by : vBulletin Version 3.8.7
Copyright © 2000 - 2020 , Jelsoft Enterprises Ltd

ترجمة وتنسيق فريق العمل بمنتدى الفتاوى الشرعية
كل المعلومات المتوفره بالموقع حق مطلق لجميع المسلمين شرط عدم الزياده أو النقصان

إنطلق هذا المنتدى في يوم السبت الموافق 10/06/2000 ميلاديـة

.

••• جزى الله خيرا كل من أشار او دل على هذا المصدر •••

  ماوس فور هوست
ماوس فور هوست